رئيس اتحاد البنوك: المركزي أطلق 23 مبادرة دعمت الإقتصاد المصري في مواجهة أزمة كورونا

قال محمد الإتربي، رئيس اتحاد بنوك مصر ورئيس مجلس إدارة بنك مصر، إن البنك المركزي كان داعماً للدولة المصرية في مواجهة أزمة كورونا من خلال إطلاقه 23 مبادرة ساهمت في تخطي الدولة لتداعيات الجائحة.

جاء ذلك خلال مشاركته في مؤتمر الناس والبنوك، الذي يعقد اليوم الثلاثاء، ويناقش دور القطاع المصرفي في دعم التنمية المستدامة.

وأضاف الإتربي أن هذه المبادرات عزز من إجمالي الناتج المحلي الإجمالي بالموجب ليسجل معدل نمو يتخطى الـ3.5% نمو في الوقت الذي حققت فيه أغلبية الدول نمواً بالسالب.

وأشار إلى قيام البنك المركزي المصري بدعم الصناعة والتصدير، من خلال المبادرات بسعر عائد مميز بالإضافة إلى مبادرة التمويل العقاري بعائد 3% لمحدودي ومتوسطي الدخل، ولقد أشادت المؤسسات العالمية بالاقتصاد المصري، مما دعم تغطية طرح السندات المصرية بالأسواق الدولية 10 مرات.

وأشار إلى تطورات مؤشرات أداء الاقتصاد المصري، حيث إرتفع إجمالي القروض الممنوحة من القطاع المصرفي إلى 2.8 تريليون جنيه، مقابل 580 مليون جنيه في عام 2014، كما إرتفعت ودائع الجهاز المصرفي إلى 5.8 تريليون جنيه، مقابل 1.4 تريليون جنيه خلال عام 2014.

وتابع “كما إرتفع معدل كفاية رأس المال إلى 19.1%، مقابل 18.9%، وبلغت نسبة الديون المتعثرة 3.5% مقابل 8.5% فى 2014؛ كما زاد الإحتياطي النقدي إلى 40.7 مليار دولار، مقابل 16.7 مليار دولار في 2014”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى