عبدالحميد: “الأولى” تستهدف الاستحواذ على 25% من سوق التمويل العقاري

الشركة حصلت على تسهيلات إئتمانية بقيمة 3 مليارات جنيه من 12 بنكاً

 

قال أيمن عبدالحميد العضو المنتدب ونائب رئيس مجلس إدارة شركة التعمير للتمويل العقارى (الأولى)، إن الشركة تستهدف الاستحواذ على حصة تصل إلى 25% من حجم التمويلات التي يتم منحها بالسوق خلال عام 2023، موضحاً أن حصة الشركة من التمويلات الممنوحة تصل إلى 17.7%، وحصة الشركة من حيث رصيد المديونية نحو 20.8 % حتى الآن .

وأوضح أن عدد العملاء الحاليين بالشركة يبلع 22 ألف عميل، بجانب 21 ألف عميل  من محدودى الدخل.

وأشار إلى أن استراتيجية الشركة تعتمد على التكنولوجيا كبديل لإفتتاح الفروع، مما يعزز الوصول لأكبر عدد من المتعاملين في كافة محافظات الجمهورية، موضحاً أن الشركة تعتزم إطلاق تطبيق على الهواتف المحمول يسمح للعملاء بالتقدم للحصول على الخدمة والتعامل مع الشركة.

وأكد أن الشركة تتيح خدماتها للعملاء من خلال الموقع الإلكتروني أيضاً، حيث يقوم العميل من خلال التطبيق والموقع بإرسال البيانات الخاصة به ومستندات الوحدة الراغب في شرائها، ويتم إخطاره بالأوراق المطلوبة، وتتم كافة الإجراءات الداخلية في الشركة إعتماداً على هذه المستندات، ولا يتطلب ذهاب العميل للفرع إلا للتوقيع والتعاقد النهائي.

وأوضح  أنه من المتوقع الانتهاء من توفير التطبيق الجديد خلال 5 أشهر، مشيراً إلى أن تكلفة التطبيق لم يتم تحديدها بعد، ولكن الشركة فى طور تجهيز التكلفة المبدئية بالتعاون مع قطاع تكنولوجيا المعلومات بالشركة .

وحول استثمارات الشركة، نوه عبدالحميد أن الشركة تساهم في شركة التعمير للتأجير التمويلي  بنسبة 90%، كما تُساهم في شركة التعمير للتطوير العقاري بنسبة 94% ، بالإضافة إلى مساهمات في شركات أخرى بنسب ضئيلة مثل شركة إسكان للتامين والتعمير للتوريق.

وكشف عبدالحميد عن اعتزام الشركة الاستمرار في الاستثمار بالشركات الناجحة مثل التعمير للتأجير التمويلى وذلك عبر المساهمة في زيادة رأسمالها إلى 300 مليون جنيه، مقابل 170 مليون جنيه حالياً؛ بحيث تظل الشركة تحتفظ بنفس النسبة 90%، كما تعتزم المشاركة في تدعيم رأسمال شركة التعمير للتطوير العقاري.

وحول استراتيجية شركة الأولى للتمويل العقارى، أوضح عبدالحميد أن الشركة تستهدف الاستمرار في صدارة سوق التمويل العقاري، وذلك من خلال الحفاظ على الإنجازات التي حققتها الشركة والعمل على تقديم أفضل الخدمات لتلبية احتياجات العملاء ومواجهة المنافسة بالسوق.

وأضاف أن الشركة لديها عدد كبير من العملاء ضمن المشروع القومي للاسكان الاجتماعي  من محدودي الدخل والبالغ عددهم نحو 8 آلاف عميل، مشيراً إلى أن الشركة تتيح لهؤلاء العملاء ضمن المشروع القومي للاسكان السداد للأقساط عن طريق المحافظ الإلكترونية .

وأشار إلى أن الأولى حصلت على تسهيلات إئتمانية من 12 بنكاً أبرزها التعمير والاسكان والأهلي المصري ومصر والقاهرة بحجم تسهيلات تصل إلى 3 مليارات جنيه تم استخدام ملياري جنيه منها بالفعل، ويتم تجديدها باستمرار بشكل تلقائي، وشركات إعادة التمويل العقاري التي تتيح للشركة الحصول على تمويلات بنحو 150 ضعف حصتها حيث أن حصة التعمير للتمويل العقاري 20 مليون جنيه.

وأوضح أن إجمالي محفظة التمويلات بالشركة تصل إلى 2.7 مليار جنيه، منها جزء للعملاء العاديين للشركة، وأخر ضمن مبادرات البنك المركزي المصري، وجزء بالتعاون مع شركات إعادة التمويل العقاري.

وأكد أن إجمالي التمويلات ضمن مبادرات البنك المركزي للتمويل العقاري بلغت نحو 870 مليون جنيه، و82 مليون جنيه تمويلات ضمن المشروع القومي للاسكان عام 2005.

وأضاف أن الشركة تستهدف التركيز على خدمات التمويل العقاري وزيادة رأسمال شركتي التعمير للتطوير العقاري، والتعمير للتأجير التمويلي، وتعتزم الشركة زيادة التمويلات بنحو مليار جنيه تمويلات جديدة لتصل إلى 3.7 مليارات جنيه خلال عام 2022 .

وأوضح أن الشركة رصدت تسهيلات لمبادرة التمويل العقاري الجديدة ولكنها تنتظر آلية التطبيق عن طريق الشركة المصرية لإعادة التمويل العقارى، وفقاً لما سيتم الإتفاق بشأنه بالتعاون بين الشركة المصرية لاعادة التمويل العقارى والبنوك حتى يتسنى لشركة الأولى الحصول على تسهيلات وإعادة تمويلها ضمن مبادرة التمويل العقاري الجديدة بعائد 3%.

وأشار إلى أن قطاع التمويل العقاري يشهد تطور كبير جداً وأكبر دليل على ذلك مؤشرات أداء شركات التمويل العقاري بالسوق، حيث من الملاحظ أن هناك تطور كبير التمويلات حيث سجلت في عام 2019 نحو 2.4 مليار جنيه من كل الشركات على مستوى السوق، ووصلت إلى 5.5  مليار جنيه فى  سبتمبر 2021.

وأوضح عبدالحميد أن شركة التعمير للتمويل العقاري تستهدف العملاء من محدودي الدخل، منوهاً أن عدد عملاء الشركة بلغ 35 ألف عميل تم منحهم التمويل منذ إنشاء الشركة أغلبهم من محدودى الدخل .

وأكد عبدالحميد أن إجمالي التمويلات الممنوحة عبر مبادرات التمويل العقاري سجلت 35 مليار جنيه، مشيراً إلى أن المبادرة الرئاسية الجديدة للتمويل العقاري والتي تستهدف ضخ 100 مليار جنيه بعائد 3% حلم تحقق على أرض الواقع.

وتوقع عبدالحميد أن تشهد السوق العقارية طفرة في أعداد المستفيدين من التمويل العقاري بعد المبادرة الجديدة بعائد 3%، وذلك مع مضاعفة إجمالى المبلغ المرصود لها إلى 100 مليار جنيه، مؤكداً أن عدد شركات التمويل العقارى لم يتجاوز 7 أو 8 شركات في عام 2004، ولقد زادت أعداد المستفيدين فى الفترة من 2004 وحتى 2014 إلى 35 ألف عميل .

وأشار إلى أن أعداد عملاء التمويل العقارى تضاعف 10 مرات في 6 سنوات ليصل إلى 350 ألف عميل حتى عام 2002.

وأوضح عبد الحميد أن شركات التمويل العقارى ضخت 40 مليار جنيه في 16 عاماً حتى عام 2020، مشيراً إلى أن ما تم ضخهخلال تلك الفترة سيتم منحه فى مبادرة واحدة بـ 100 مليار جنيه ، وهو الامر الذى سيحدث نشاطاً كبيراً فى السوق العقارية بعد المبادرة الجديدة .

وأشار إلى أن شركة الأولى تستهدف العمل بالعاصمة الإدارية الجديدة، مؤكداً أن المبادرة الجديدة تمنح العميل تمويل عقارى بعائد مميز مثل الايجار، وتعمل على تقديم فرصة للعميل الحصول على تمويل عقارى فى أقل وقت ممكن .

وأوضح أن الأوراق المطلوبة للمبادرة الجديدة موحدة بين أغلبية الشركات لأنها تتعلق بالقانون وسعر العائد يحدده المركزي، منوهاً أن التنافس يتم في المرونة وسرعة التمويل، مشيراً إلى  أن شركته على استعداد لتمويل العملاء لكافة الوحدات المسجلة والقابلة للتسجيل، مؤكداً أن كل الوحدات الموجودة بالقاهرة والمدن الجديدة والمجتمعات العمرانية الجديدة قابلة للتسجيل .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى