البنوك تسابق الزمن لرقمنة قروض المشروعات الصغيرة ومتناهية الصغر

بنك مصر يجذب أكثر من 16 مليار جنيه من منتج "اكسبريس" بنظامه التقليدي والإسلامي

البنك الزراعي المصري يستعد لإطلاق تطبيق إلكتروني على الهواتف لتمويل الأنشطة الصغيرة

المصرف المتحد يعتزم إطلاق قرض رقمي متكامل لتمويل المشروعات الصغيرة

 

بدأت البنوك في إتخاذ خطوات جادة لمواكبة الثورة التكنولوجية والتحول الرقمي بهدف تسهيل حصول العملاء على التمويل من خلال رقمنة قروض المشروعات الصغيرة ومتناهية الصغر.

وكان بنك مصر من أوائل البنوك التي قامت بطرح منتج إطلاق قرض المشروعات الصغيرة “اكسبريس” والذي يعد أول قرض ديجيتال في مصر في مجال تمويل المشروعات الصغيرة .

وقالت مصادر مصرفية بالبنك إن حجم المحفظة الخاصة بهذا القرض وصلت إلى 14.8 ألف قرض قد تم منحه خلال عام 2021 بحصيلة 15.3 مليار جنيه، كما تم مؤخراً إطلاق النسخة الجديدة من القرض وهو “تمويل إكسبريس إسلامي” والتي تتماشي طبيعته مع الشريعة الاسلامية،  وتم منحه  لـ775 قرض بحصيلة مليار جنيه بنهاية 2021.

ومن جهة أخرى أعلن بنك القاهرة إطلاق أول خدمة بالقطاع المالي لإتاحة التمويلات للمشروعات متناهية الصغر رقمياً بمقار أنشطة العملاء في أقل من ساعة دون حاجة العميل لزيارة البنك، ويأتي ذلك في خطوة غير مسبوقة تعزز دور البنك في دعم منظومة التحول الرقمي، مما يسهم في توفير الوقت والجهد المبذول من العملاء وتيسير إجراءات حصول العملاء على القروض.

وأكد علاء فاروق رئيس مجلس إدارة البنك الزراعي المصري، أن البنك بصدد إطلاق تطبيق إلكتروني ذكي على الهواتف المحمولة لتمويل الأنشطة الصغيرة إلكترونياً يتيح للعميل التقديم على القرض وتقديم مستنداته إلكترونياً ويحصل العميل على الموافقة في نفس اليوم ويتم تحويل مبلغ القرض على بطاقة الخصم مسبوقة الدفع، وذلك ضمن خطة البنك لرقمنة كافة خدماته المصرفية والتمويلية من خلال إطلاق مجموعة من المنتجات الرقمية والتطبيقات الذكية التي تفي بإحتياجات العملاء وإيجاد قنوات دفع بديلة للتحول للمجتمع اللانقدي.

وكشف مصدر مسئول بالمصرف المتحد، عن اعتزام المصرف إطلاق قرض رقمي متكامل لتمويل المشروعات الصغيرة ويعمل على تقديم قرض أون لاين لأصحاب المشروعات الصغيرة، موضحا أن محفظة القروض والتسهيلات الائتمانية بالمصرف بلغت 20 مليار جنيه، وأن حجم تمويلات المشروعات الصغيرة والمتوسطة تمثل 16% من إجمالي المحفظة الائتمانية بالمصرف بنهاية 2021.

وبلغت إجمالى حجم محفظة تمويلات المشروعات المتوسطة والصغيرة ومتناهية الصغر بالبنوك العاملة بالسوق المصرية والتى يجرى تنفيذها فى إطار استراتيجية الدولة ومبادرات البنك المركزى قد تجاوزت 400 مليار جنيه بنهاية عام 2021.

ويأتي ذلك بالتوازي مع خطوات البنك المركزي والدولة نحو التحول الرقمي حيث قامت البنوك بنشر نحو 304.665 نقطة بيع إلكترونية، وما يقرب من 400 ألف رمز استجابة سريع «QRcode» ضمن مبادرة تنشيط السداد الإلكتروني التي أطلقها البنك المركزي ضمن الإجراءات الاحترازية التي يتخذها لمواجهة فيروس كورونا.

وقامت البنوك بنشر أكثر من 2900 ماكينة صراف آلي داخل مصر ضمن مبادرة نشر 6500 ماكينة صراف آلي جديدة في أنحاء الجمهورية ومن المتوقع أن يرتفع عدد ماكينات الصراف الآلي إلى نحو 21 ألف ماكينة صراف آلي في جميع أنحاء الجمهورية خلال النصف الأول من 2023.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى