فاروس تتوقع رفع البنك المركزي المصري أسعار الفائدة بما بين 1 و1.5% الخميس المقبل

السويفي: قراءات التضخم ستستمر في الارتفاع على معدل سنوي وصولا إلى 9.5% خلال الربع الثاني من 2022

توقعت رضوى السويفي، رئيس قطاع البحوث ببنك الاستثمار الأهلي فاروس القابضة، أن يشهد اجتماع البنك المركزي يوم الخميس المقبل رفع الفائدة بما بين 1% و1.5% كحد أقصى، على خلفية رفع الفيدرالي الأمريكي لأسعار الفائدة والحرب بين روسيا وأوكرانيا.

أضافت السويفي في تصريحات لـ”بنوك واستثمار”، أن هناك توقعات بارتفاع التضخم نتيجة لارتفاع أسعار السلع العالمية ومدخلات الإنتاج ، وخاصة بعد انتهاء المخزون من المواد الخام ولجوء الشركات لشراء المواد الخام بالأسعار الجديدة ، وبالتالي تمرير التكاليف على المستهلك.

توقعت أن تستمر قراءات التضخم في الارتفاع على معدل سنوي إلى 9.5% خلال الفترة من مارس وحتى يونيو 2022، وإلى 10% في شهر يوليو وأكثر من 11% خلال شهر أغسطس، في حالة استمرار الموجة التضخمية والتوترات العالمية، على أن يصل بين 10% إلى 10.5% في ديسمبر 2021.

وسجل التضخم في مصر معدلًا شهريًا قدره 1.2% في فبراير الماضي، مقابل 0.3% في ذات الشهر من العام السابق و 0.8% في يناير 2022. فيما زاد المعدل السنوي للتضخم الأساسي المعد من جانب البنك المركزي إلى 7.2% في نهاية فبراير مقارنة 6.3% في يناير الماضي.

ويحافظ البنك المركزي المصري على أسعار الفائدة عند مستوى 8.25% للإيداع و9.25 % للإقراض منذ ما يزيد عن عامين، في ضوء تحسن معدلات نمو الاقتصاد وبقاء معدلات التضخم داخل النطاق المستهدف.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى