“ثروة كابيتال” تصدر صكوك مشاركة بقيمة 3.251 مليار جنيه لـ “بالم هيلز للتعمير”

خليل البواب :سوق أدوات الدين في مصر شهد تطورا وزيادة في النشاط خلال الفترة الماضية

أعلنت شركة ثروة كابيتال ، التابعة لشركة كونتكت المالية القابضة ، عن إتمام صفقة إصدار صكوك مشاركة المتوافقة مع أحكام ومبادئ الشريعة الإسلامية بقيمة 3.251 مليار جنيه لصالح شركة بالم هيلز للتعمير ، وهو أكبر إصدار صكوك في تاريخ السوق المصري،حيث سيتم استخدام حصيلة الإصدار في تمويل مشروع باديا بمدينة السادس من أكتوبر.

وقال “ثروة” ، في بيان لها ، إن هذا النوع من الصكوك يصدر على أساس عقد مشاركة، بفترة استحقاق تبلغ 10 أعوام وتُستخدَم حصيلته في تمويل إنشاء مشروع أو تطوير مشروع قائم أو تمويل نشاط على أساس المشاركة، ويمثل الصك حصة في ملكية موجودات المشاركة، ويستحق مالكو الصكوك حصة من أرباح المشاركة بنسبة ما يملكه كل منهم من صكوك، كما أنها قابلة للتداول.

من جانبه قال أيمن الصاوي رئيس القطاع المالي بشركة كونتكت المالية القابضة، ورئيس مجلس إدارة شركة ثروة لترويج وتغطية الاكتتابات إن الشركة نجحت خلال العامين الماضيين في إتمام أكبر إصداري صكوك آنذاك بقيمة 2.5 مليار جنيه لكل إصدار وليصبح بذلك القيمة الإجمالية لإصدارات الصكوك ما يزيد عن 8 مليارات جنيه.

أضاف “سعداء بنجاحنا في هيكلة وترويج هذا الإصدار الفريد من صكوك المشاركة لشركة بالم هيلز للتعمير ، والذي يعتبر امتداد للتعاون المشترك مع مجموعة بالم هيلز للتعمير في استحداث وتنويع أدوات تمويلية جديدة للمجموعة وللقطاع العقاري في مصر.

وأشار إلى أنه من خلال الإصدار نجحنا في تطوير نموذج جديد للمطورين العقاريين في مصر بما يساعدهم على النمو والإضافة للاقتصاد المصري مؤكدا حرصه على تحقيق التوازن في توفير السيولة اللازمة للمطور لاستكمال المشروع في أسرع وقت مع الحفاظ عل حقوق مالكي الوحدات ، وهو استكمال للدور الريادي التي طالما عملت به ثروة في تطوير وتفعيل أدوات مالية جديدة بسوق المال المصري على مدار السنوات الماضية، معبرا عن تطلعه لمزيد من الإصدارات الناجحة خاصة مع التطور الملحوظ الذي يشهده مجال الصكوك منذ أن أتاحت الهيئة العامة للرقابة المالية رخصة إصدار الصكوك في عام 2019.

ومن جانبه قال خليل البواب الرئيس التنفيذي والعضو المنتدب لشركة مصر كابيتال إن سوق أدوات الدين في مصر شهد تطورا وزيادة في النشاط خلال الفترة الماضية،لافتا أن مكانة مصر كأحد أهم أسواق المنطقة وإفريقيا بالإضافة لنمو الاقتصاد الكلي وبالتبعية نمو العديد من القطاعات الحيوية، كلها عوامل تتيح مجالا لمزيد من النمو والتطور في السوق.

أضاف أن نجاح العديد من الإصدارات وزيادة معدلات الوعي عن دور أدوات الدين بمختلف أنواعها في توفير السيولة اللازمة لاقتناص فرص النمو وتنمية الأعمال بالإضافة لتطور السوق، شجعت العديد من الشركات على استكشاف إصدارات الدين كأداة تمويلية مرنة تساهم في تحقيق المستهدفات التشغيلية والإستراتيجية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى