مدبولي: حجم تحويلات المصريين العاملين في الإمارات بلغ 3.3 مليار دولار بنهاية سبتمبر 2022

لتحتل الإمارات المرتبة الثالثة بين الدول المرسلة للتحويلات إلى مصر

صرح الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء، بأن حجم تحويلات المصريين العاملين في الإمارات بلغت 3.3 مليار دولار خلال الـ9 أشهر الأولى من عام 2022.

وأوضح مدبولي خلال كلمته باحتفالية مرور 50 عاما على العلاقات المصرية والإماراتية، أن ارتفاع تحويلات العاملين المصريين في الامارات قفز بدولة الإمارات للمرتبة الثالثة من حيث الدول المرسلة للتحويلات إلى مصر.

وتشهد فعاليات الاحتفال عقد منتدى اقتصادي خلال أعمال اليوم الأول، بحضور وزراء من حكومة البلدين، وكبار المسئولين في المجال الاقتصادي ورجال الأعمال والمهتمين بالشأن الاقتصادي في البلدين،

ولفت إلى أن مصر والإمارات مرتبطتان بعلاقات تاريخية وثيقة وممتدة في مختلف المجالات، مبينا في الوقت ذاته أن ذلك يعكس عمق واستثنائية العلاقات المصرية-الإماراتية التي تمتد جذورها إلى الراحل الكريم الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان مؤسس دولة الإمارات العربية المتحدة؛ لتزداد عمقا ورسوخا في عهد الرئيس عبدالفتاح السيسي وأخيه صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان رئيس دولة الإمارات العربية المتحدة، من خلال حرص القيادة السياسية في البلدين على تبادل الزيارات دائما.

وتطرق مدبولي إلى لقاءات متعددة جمعت بين الزعيمين خلال السنوات الأخيرة تكللت بلقائهما على أرض مصر في أغسطس الماضي؛ في إطار الرغبة المشتركة في تبادل الرؤى بشأن القضايا الدولية والإقليمية والأوضاع الراهنة بالمنطقة العربية، والتأكيد على أهمية توحيد الجهود الرامية إلى إرساء دعائم الأمن والاستقرار والسلام في المنطقة، حيث شهدت السنوات الأخيرة تنسيقا وثيقا تجاه القضايا الرئيسية.

وقال مدبولي إن ملامح العلاقة الاستراتيجية بين مصر والإمارات تبلورت في السنوات الأخيرة لتمثل نموذجا مبهرا للعلاقات العربية القادرة على مواجهة التحديات في مختلف المجالات من خلال العمل المشترك والدعم المتبادل خلال الأزمات.

وأضاف مدبولي أن دولة الإمارات اتخذت خطوات استباقية لتقديم الدعم للدول العربية المختلفة من خلال الأزمات السياسية والاقتصادية المتلاحقة وآخرها جائحة كورونا التي وجهت ضربة قوية للاقتصاد العالمي وما أعقبها من اندلاع الأزمة الروسية الأوكرانية التي أحدثت موجة من الاضطرابات الاقتصادية والتغيرات الجيوسياسية على مستوى العالم وضاعفت التحديات المتعلقة بتوفير التمويل اللازم لبرامج الرعاية الصحية والاجتماعية ومختلف برامج التنمية مما استدعى عقد الشراكات الفاعلة وبالأخص بين الدول العربية الشقيقة في محيطنا العربي.

وأشاد رئيس مجلس الوزراء بحجم الشراكات الاستثمارية والتجارية والصناعية بين مصر والإمارات التي انعكست زيادة وتيرتها في السنوات الأخيرة إيجابيا على حجم الاستثمارات الإماراتية في مصر وعدد الشركات الإماراتية العاملة في السوق المصرية.

وقال مدبولي إنه على صعيد الاستثمارات الأجنبية المباشرة، ترتبط مصر والإمارات بعلاقات استثمارية قوية ولاسيما الفترة الأخيرة من خلال الشراكة المصرية الإماراتية في تنفيذ عدد من المشروعات الاستراتيجية مما انعكس على ارتفاع إجمالي الاستثمارات الإماراتية المباشرة في مصر لتسجل نحو 4.6 مليار دولار خلال الأشهر التسعة الأولى من العام المالي 2021 ـ 2022 لتحتل بذلك الإمارات المرتبة الأولى بين الدول المرسلة لتدفقات الاستثمار الأجنبي المباشر إلى مصر بحصة تقدر بنحو 29% من إجمالي الاستثمارات الأجنبية المباشرة المتدفقة إلى مصر خلال تلك الفترة، ونحو 72% من إجمالي الاستثمارات الأجنبية المباشرة العربية المتدفقة إلى مصر خلال نفس الفترة.

وأكد رئيس مجلس الوزراء حرص مصر والإمارات على تأسيس الدعائم التي من شأنها تعزيز حركة تدفق التجارة والاستثمارات بينهما وهو ما ترجمه إبرامهما لعدد من الاتفاقيات المتعلقة بتشجيع وحماية الاستثمار وتجنب الازدواج الضريبي من أجل تشجيع الاستثمار وزيادة فرص العمل وتعزيز التبادل التجاري والتعاون الاقتصادي بين البلدين.

وقال الدكتور مصطفى مدبولي إن القوى العاملة المصرية رافدا رئيسيا للتنمية الاقتصادية في الإمارات منذ عقود في إطار علاقات التعاون والأخوة التي تجمع بين البلدين والتي رسخ أواصلها المغفور له الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان مؤسس دولة الإمارات العربية المتحدة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى