اليوم .. طرح 3 عطاءات أذون وسندات خزانة بقيمة 36 مليار جنيه

كشفت وزارة المالية في وقت سابق عن وصول حجم الأرصدة القائمة من أدوات الدين المحلية لنحو 4.3 تريليون جنيه بنهاية نوفمبر 2022

يطرح البنك المركزي المصري، اليوم الاثنين ، نيابة عن وزارة المالية ، 3 عطاءات أذون وسندات خزانة بقيمة 36 مليار جنيه.

يتم طرح عطاء الأذون الأول بقيمة 13.5 مليار جنيه لأجل 91 يوما والثاني بقيمة 21.5 مليارا لأجل 273 يوما ، فيما يتم طرح عطاء السندات بقيمة مليار جنيه لأجل عام ونصف “زيروكوبون”.

وكشفت وزارة المالية في وقت سابق عن وصول حجم الأرصدة القائمة من أذون وسندات الخزانة المحلية لنحو 4.3 تريليون جنيه حتى نهاية شهر نوفمبر 2022.

وبحسب أحدث تقرير نشرته الوزارة على موقعها الإلكتروني ، بلغ حجم الأرصدة القائمة من أذون الخزانة حتى نهاية نوفمبر نحو 1.732 تريليون جنيه ، فيما بلغ حجم الأرصدة القائمة من سندات الخزانة بنهاية سبتمبر لنحو 2.568 تريليون جنيه تقريبا ، منها نحو 280.501 مليار جنيه سندات “زيرو كوبون”.

وتعد البنوك العاملة في السوق المصرية أكبر القطاعات المستثمرة فى سندات وأذون الخزانة التي تطرحها الحكومة بشكل دوري لتغطية عجز الموازنة العامة للدولة.

ويتم طرح تلك السندات والأذون من خلال 15 بنكا تشارك في نظام المتعاملون الرئيسيون ” Primary dealers ” في السوق الأولية ” The primary market ” وتقوم تلك البنوك بإعادة بيع جزء منها فى السوق الثانوية ” Secondary market ” ، للمستثمرين من الأفراد والمؤسسات المحلية والأجنبية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى