مدبولي: البنك المركزي بدأ خطوات مهمة لضبط السياسة النقدية وإعادة التوازن لسوق الصرف بدعم كامل من الحكومة

من غير المجدي إقامة استثمارات وتنمية وهناك سوق موازي لسعر الصرف

قال الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء إن البنك المركزي وبدعم كامل من الحكومة على مدار الأيام السابقة، بدأ في خطوات مهمة لضبط السياسة النقدية وإعادة التوازن لسوق الصرف.

أوضح مدبولي في مؤتمر صحفي خلال جولة تفقدية قام بها داخل محافظة شمال سيناء، أن هذه الخطوة المهمة كان لابد أن تأخذها الدولة، لأنه من غير المجدي إقامة استثمارات وتنمية وهناك سوق موازي لسعر الصرف.

أضاف أنه كان لابد من وقف هذا الإجراء غير السليم، ويبدأ البنك المركزي في أخذ كل خطواته بدعم وتنسيق كامل مع الحكومة للقضاء على هذه الظاهرة خلال الفترة القادمة، مشيرا إلى أن الدولة المصرية كانت حريصة اعتبارا من أول ديسمبر، على إخراج أكبر حجم من المواد الخام والبضائع ومستلزمات الإنتاج من الموانئ، التي كانت متراكمة على مدار الفترة السابقة؛ وذلك لدفع عجلة التنمية.

أشار إلى أنه جرى إخراج بضائع بـ 8.5 مليار دولار خلال الفترة من أول ديسمبر الماضي حتى 10 يناير الجاري من الموانئ، وتم الإفراج عن بضائع بقيمة 645 مليون دولار خلال يومي 11 و12 يناير.

وتابع “كل هذه البضائع سوف تضخ في السوق من أجل عودة المصانع للعمل بكامل طاقتها وحدوث وفرة من المنتجات وعمل توازن في الأسعار المنتجات والسلع في السوق المحلية؛ وبالتالي القضاء على غلاء الأسعار”.

أكد أن الدولة ستنفذ مبادرة جديدة لدعم القطاعات الصناعية والزراعية المنتجة بقيمة إجمالية 150 مليار جنيه سنويا، موضحا أن الدولة المصرية ستدعم فرق سعر الفائدة الموجود بقيمة حوالي 10 مليارات جنيه في السنة لخدمة رجال الصناعة والزراعة والمشروعات الصغيرة والمتوسطة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى