السعيد : 5 مليارات دولار حجم الفجوة التمويلية فى مصر

أكدت دكتورة هالة السعيد وزيرة التخطيط والاصلاح الادارى  أنه قد تم الانتهاء من ميكنة 70% من وحدات خدمة المواطنين بالمحافظات حيث تم الانتهاء من الوحدات بمحافظة بورسعيد والسويس .

وأكدت السعيد إن حجم الفجوة التمويلية حول المال تقدر بنحو 230 مليار دولار ، وتقدر فى مصر الفجوة باجمالى القروض التى يتم اقتراضها من الخارج بنحو 5 مليار دولار  سنويا .

وأشارت إلى ان الدين الخارجى لايزال فى الحدود الآمنة حيث لايتعدى 30% من الناتج المحلى الإجمالي ، وزيادة الشراكات مع القطاع الخاص وصندوق مصر السيادى سيساهمان فى معالجة هذا الأمر.

وتعتزم الحكومة إصدار سندات فى الأسواق الدولية خلال العام المالى الحالى، بقيمة تتراوح بين 3 و5 مليارات دولار، استمراراً لسياسة الاعتماد على أسواق الدين الدولية، والتى انتهجتها منذ عام 2017، حيث تحافظ على الطرح سنوياً بانتظام منذ لك الحين.

وتوسعت الحكومة فى الاعتماد على مصادر التمويل الخارجية منذ إلإطلاق برنامج الإصلاح الاقتصادى صيف العام 2016، وأعلن البنك المركزى مؤخراً تمديد الودائع السعودية لديه، وهو ما سيقلل من الضغط الواقع عليه لخدمة الدين الخارجى خلال العام الحالى.
على صعيد آخر قالت السعيد، إن الحكومة تعتزم رفع رأسمال الصندوق السيادى ، ليصل إلي تريليون جنيه بنهاية العام الجارى بعد الانتهاء من حصر الاصول المملوكة للدولة، وأضافت أنه تم اختيار شركة لتقييم الأصول وستتم عملية التقييم وفقا للقيمة السوقية فى الوقت الحالى.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى