سعر أوقية الذهب يتجاوز الـ2350 دولاراً 

مسجلة مستوى قياسي جديد

ارتفعت أسعار الذهب إلى مستوى قياسي جديد يتجاوز الـ2350 دولاراً للأوقية، بعد أن حول المستثمرون تركيزهم نحو بيانات التضخم في الولايات المتحدة التي تصدر لاحقاً هذا الأسبوع، بينما عززت المخاطر الجيوسياسية أيضاً من جاذبيته ، بحسب بلومبرج.

وسجلت أسعار السبائك ارتفاعاً قدره 1%، حيث قيم المتداولون موقف صُناع السياسة الآن بشأن توقيت تحولهم نحو خفض تكاليف الاقتراض، قبل صدور بيانات التضخم لمارس يوم الأربعاء.

ويتوقع بنك الاحتياطي الفيدرالي خفض أسعار الفائدة هذا العام، لكنه بحاجة لرؤية أدلة أكثر على تراجع معدلات التضخم قبل اتخاذ أي خطوة. علماً بأن أسعار الفائدة المرتفعة عادةً ما تكون سلبية بالنسبة للذهب الذي لا يدر فائدة.

وارتفع السعر الفوري للذهب بنسبة 0.2% إلى 2335.38 دولار للأوقية ، بعد أن لامس أعلى مستوياته عند 2353.95 دولار ، كما ارتفعت أسعار الفضة، بينما تباينت أسعار البلاتين والبلاديوم ، ولم يطرأ تغيير يُذكر على مؤشر بلومبرج للدولار الفوري.

ويظل سعر المعدن النفيس فوق 2300 دولار، بعد أن سجل سلسلة من المستويات القياسية الجديدة في الأسابيع الأخيرة ، ومع ذلك، فإن هذه الخطوة تركت بعض المراقبين في حيرة من أمرهم وسط غياب المحفزات الواضحة لمثل هذا الارتفاع المفاجئ الذي بدأ في منتصف فبراير، خاصة مع تخلي المتداولين عن رهاناتهم بخفض أسعار الفائدة بحدة خلال تلك الفترة.

وارتفع الذهب بأكثر من 18% منذ هذا التوقيت ، وسط تفاؤل بأن الاحتياطي الفيدرالي يقترب من خفض أسعار الفائدة ، كما لعب طلب البنوك المركزية دوراً أيضاً، حيث عزز بنك الشعب الصيني احتياطاته من الذهب للشهر السابع عشر على التوالي في مارس.

وفي أماكن أخرى من العالم، استفاد الذهب من زيادة الطلب على الملاذات الآمنة وسط التوترات المستمرة في الشرق الأوسط، حيث أعلنت دولة الاحتلال يوم الأحد سحب بعض قواتها من جنوب غزة ، وتستعد إيران للرد على هجومها المزعوم على قنصليتها في سوريا، فيما حذر حزب الله من أنه مستعد للحرب.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى