1.13 مليار جنيه إيرادات شركة البريد للاستثمار خلال 2023 بنسبة نمو 30.7%

بلغ صافي ربح الشركة نحو 664 مليون جنيه مقارنة بنحو 502 مليون جنيه خلال 2022 بمعدل نمو سنوي بلغ 32.4%

نجحت شركة البريد للاستثمار في زيادة إيراداتها بنسبة 30.7% خلال عام 2023 ، لتصل إلى 1.13 مليار جنيه ، مقارنة بنحو 868 مليون جنيه خلال 2022.

وقالت الشركة ، في بيان لها إن نمو الإيرادات يرجع بصفة رئيسية إلى نمو التوزيعات النقدية من الشركات الشقيقة والتابعة نتيجة الأداء القوي لمحفظة الشركات التي تستثمر بها شركة البريد، وكذلك نمو الأرباح الناتجة عن استثمار محفظة الشركة من النقدية والاستثمارات، حيث نجحت مجهودات الإدارة في تحقيق أعلى عائد ممكن على السيولة المتوفرة لدى الشركة في استغلال ارتفاع أسعار الفائدة في السوق المحلية ، وتمكنت من تحقيق معدل عائد سنوي إجمالي بمقدار 19.95% خلال عام 2023.

وارتفع مجمل أرباح الشركة بنسبة 27% على أساس سنوي ليسجل 751 مليون جنيه خلال عام 2023 ، فيما بلغ صافي ربح الشركة نحو 664 مليون جنيه مقارنة بنحو 502 مليون جنيه خلال 2022، بمعدل نمو سنوي بلغ 32.4%، وذلك نتيجة ارتفاع هامش صافي الربح من 57.8% خلال عام 2022، إلى 58.6% خلال عام 2023.

وحافظت الشركة على تحسين معدل الكفاءة التشغيلية ، نسبة تكاليف النشاط والمصاريف الإدارية والعمومية إلى الإيرادات ، عند مستويات جيدة، حيث استقر معدل الكفاءة التشغيلية عند 37.9% خلال عام 2023، مقارنة بنحو 39.4% خلال فترة المقارنة ، كما استمرت معدلات العائد على حقوق الملكية والعائد على الأصول في التحسن الكبير الذي بدأ منذ العام الماضي، حيث سجلا 9.6% و8.8% على التوالي في عام 2023، مقارنة بنحو 7.6% و7.2% في 2022.

أشارت الشركة إلى أنه تم خلال عام 2023 تطوير الاستراتيجية الاستثمارية الخاصة بالشركة، حيث تضمنت إعادة تصنيف الاستثمارات الخاصة بالشركة الحالية والمستقبلية، وضع أليات واضحة لاتخاذ القرار الاستثماري وإدارة الصفقات ومتابعة الاستثمارات المباشرة، تقييم وإدارة محفظة الاستثمارات الحالية وإعادة هيكلتها في ضوء الاستراتيجية الجديدة، البحث عن واستحداث فرص استثمارية في قطاعي الخدمات المالية غير المصرفية والخدمات اللوجستية، بما يتماشى مع استراتيجية الشركة من أجل تحقيق الهدف النهائي للاستراتيجية الذي يتمثل في تعظيــم العـــوائد وتحسين ربحية الشركة.

كما تم وضع أسس لإدارة ومتابعة الشركات التابعة بطريقة نشطة وفعالة، حيث يتم اتباع نمط الشريك الفعال، بما يساهم في تنفيذ استراتيجية شركة البريد للاستثمار ويحسن من كفاءة القرارات الاستثمارية المرتبطة.، بجانب إعادة هيكلة وتنظيم فرق الاستثمارات المختلفة من أجل تبني سياسة أكثر انضباط فيما يتعلق بإدارة المحفظة الاستثمارية للشركة وتعزيز ثقافة المسئولية والمحاسبة، بما يحقق أيضاً أعلى درجات المرونة لدى فرق العمل الخاصة بالاستثمارات.

أضافت أنه تم أيضا تطوير قواعد إدارة الأداء والتقييم السنوي للعاملين خلال العام، والتي تستهدف تشجيع ثقافة الأداء والتواصل المفتوح داخل الشركة، بالإضافة إلى رصد أداء العامل على مدار العام وفقاً للأهداف التي تستهدفها الشركة.، كما تم الانتهاء من تأسيس شركة PFI لإدارة الأصول ، وذلك في إطار خطة البريد للاستثمار لخلق مصادر إيرادات جديدة ومتنوعة للشركة من عملاء آخرين وإداراتها من قبل فريق عمل محترف، كذلك رغبة هيئة البريد في توفير المنتجات الادخارية والاستثمارية المتنوعة لعملاء البريد والمؤسسات والشركات الحكومية والخاصة.

وقامت شركة البريد للاستثمار أيضا بتنفيذ عدد من الاستثمارات المستهدفة، في إطار استراتيجية الاستثمار الخاصة بالشركة، حيث تم الاستحواذ على حصة مساهمة قدرها 20% في شركة رودرز ، وهي منصة تقوم بتقديم وتسهيل خدمات الشحن ، وكذلك تم المساهمة بحصة قدرها 5% في تأسيس شركة “بريدي”، بالشراكة مع الهيئة القومية للبريد المصري، والتي من خلالها ستقوم هيئة البريد بتقديم خدمات البريد الالكتروني المسجل لأول مرة في مصر.

وتستهدف شركة البريد للاستثمار الاستمرار في تنفيذ المشروعات التي من شأنها أن تساهم في تطوير البنية التحتية لهيئة البريد المصري وتحقيق خطة الهيئة نحو الشمول المالي والتحول الرقمي، وتوفير منتجات استثمارية وادخارية لعملاء البريد.

ومن المقرر أن تقوم الشركة بالعمل على توظيف النقدية المتوفرة لدى الشركة في قطاعي الخدمات المالية غير المصرفية والخدمات اللوجستية، من أجل تحقيق أهداف الاستراتيجية الاستثمارية للشركة ، والاستمرار في دراسة وتقييم عدد كبير من الفرص الاستثمارية التي تستهدفها هيئة البريد المصري بما يتماشى مع استراتيجية الاستثمار الخاصة بالهيئة، والعمل على تعظيم القيمة لبعض الشركات المملوكة لهيئة البريد المصري.

يذكر أن شركة البريد للاستثمار تأسست بموجب قرار رئيس الهيئة العامة للاستثمار رقم 1120 لسنة 2006 م وفقا لأحكام القانون رقم 159 لسنة 1981؛ وبصفتها الذراع الاستثماري للبريد المصري، تتمثل مهمة الشركة في الاستثمار في السوق المصري بهدف خلق قيمة اقتصادية ملموسة بصفة مستمرة.

ويبلغ رأس المال الحالي للشركة بقيمة 5.9 مليار جنيه، والذي تم استثماره بشكل استراتيجي لتحقيق عوائد مالية كبيرة طويلة الأجل، بالإضافة إلى تحقيق أثر اجتماعي. على مدار سجل حافل بالنجاحات، قامت الشركة بتنفيذ استثمارات في مجموعة متنوعة من القطاعات، بما في ذلك الاتصالات، الخدمات اللوجستية، الخدمات المالية غير المصرفية، إدارة المنشأت، وقطاعات أخرى متعددة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى