المركزى يكشف تفاصيل تشغيل منظومة بطاقات ميزة

11 بنكاً تحصل على موافقة اصدار البطاقات الوطنية ميزة

كشفت المجلة الاقتصادية الصادرة عن البنك المركزى عن انه  قد تم التشغيل التجريبى لمنظومة بطاقات الدفع ذات العلامة الوطنية ميزة بنهاية شهر ديسمبر لعام 2018 باتسخدام تكنولوجيا الشريحة الذكية .

وانتهت شركة بنوك مصر للتقدم التكنولوجى من اختبارات البنية التحتية التكنولوجية مع جميع أطراف المنظومة والتى من شانها ضمان إتاحة انتشار الخدمة بأنحاء جمهورية مصر العربية ، حيث تم الانتهاء من اختبار واعتماد جميع ماكينات الصراف الألى الخاصة بالبنوك ، وكذا الربط الفنى واعتماد تشغيل جميع نقاط البيع الإلكترونية .

ويمكن إصدار بطاقات ميزة حالياً من قبل 4 بنوك هى الاهلى المصرى ، وبنك مصر ، وبنك القاهرة ، وبنك التعمير والاسكان . .

وقام البنك المركزى بمنح رخصة الإصدار لعدد 7 بنوك إضافية  تقدمت بطلبات الإصدار وقام البنك المركزى بالموافقة عليها  ، وهى بنوك التجارى الدولى ، والتنمية الصناعية ، بنك اليركة المصرفية العربية الدولية ، والمصرف المتحد ، والبنك الزراعى المصرى ، وبنك الاسكندرية ، البنك المصرى لتنمية الصادرات .

وتتوافر بطاقات ميزة بالمرحلة الاولى كبطاقات مدينة (Debit)   او مدفوعة مقدما ويمكن استحدام بطاقات  ميزة من خلال أى ماكينة صارف ألى أو من خلال أى ماكينة  نقاطبيع ألكترونية (POS)   .

واشار البنك المركزى إلى انه قد تم الانتهاء من إضافة فصل خاص بالمدفوعات  فى مشروع قانون البنك المركزى والجهاز المصرفى ، ويتم ذلك بالتعاون مع كل من صندوق النقد الدولى ، والبنك الدولى ، ومكتب الاستشارات القانونية  (Latham & Watkins) .

واشارت المجلة الاقتصادية إلى انه قد تم  الانتھاء من إعداد مشروع قانون تنظیم استخدام وسائل الدفع غیر النقدى، وإحالته  إلى مجلس النواب فى ٢ ینایر ٢٠١٩ ،وتم مناقشته فى اجتماعات اللجنة الاقتصادیة بمجلس النواب فى ٤-٥ فبرایر 2019 ، و بحضور ممثلي البنك المركزى المصرى وتمت الموافقة المبدئیة على مشروع القانون تمھیدا للموافقة النھائیة حین اكتمال النصاب .

واوضحت المجلة انه قد تم  تنفیذ قرار المجلس القومي للمدفوعات بمد العمل بقرار إعفاء المواطنین من المصروفات الخاصة بفتح حساب لخدمات الھاتف المحمول وخفض المصاریف الخاصة بخدمات الدفع من خلال الھاتف المحمول بنسبة ٥٠ ٪حتى نھایة مارس ٢٠١٩.

وجاري تنفیذ مبادرة البنك المركزي للإقراض الرقمي والتي ستسھم في تیسیر إتاحة التمویل لقاعدة عریضة من المواطنین بكفاءة وفاعلیة، تعد منظومة التصنیف الائتماني السلوكي (المبني على دراسة أنماط استخدام الھاتف المحمول) ”Scoring Behavioral ”والتي سیتم تطویرھا بواسطة الشركة

المصریة للاستعلام الائتماني، من أھم دعائم مبادرة الإقراض الرقمي.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى