محمد عبد العال يكتب : مبادرة رئاسية جديدة يطلقها المركزي

تبلغ الرقعة الزراعية فى مصر نحو 9.5 مليون فدان على مستوى الجمهورية ، منهم حوالي 6.5 مليون فدان يقعون فى الوادي والدلتا ، منهم 2.5 مليون فدان فقط تستخدم الرى الحديث، والباقي نحو 4 ملايين فدان للأسف يستخدمون الرى بالغمر.

ولكننا نعي تماما أن كل قطرة مياه تساوى حياة ، وأننا لدينا مشكلة نقص فى المياه، وهو الأمر الذي يعني أن الطرق التقليدية المطبقة فى ري مساحة 4 ملايين فدان ، هي طرق بدائية وغير كافية لتحقيق الأمن الغذائي لمصر ، خاصة فى ظل زيادة سكانية تصل الى 2.5 مليون نسمة سنوياً ، ولذلك كان لابد من الاستغلال الأمثل للموارد المائية، بالتوجه لاستبدال الري بالغمر بطرق الري الحديثة.

ولكن أين كانت العقبة فى التحول لنظم الري الحديث؟

كانت المشكلة أن ما يقرب من 70% من عدد الحائزين فى مصر حيازتهم أقل من فدان ، وهذه الأعداد القزمية لا تستطيع إمكانيات حائزيها ، منفردين أو مجتمعين ، تمويل عملية التحول للري الحديث.

ما الحل؟

جاء الحل فى ضوء توجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي المستمرة بأهمية وضرورة تطوير نظم الري وزيادة استخدام الموارد المائية ، ويبادر البنك المركزي المصري، كما تعودنا ، على إطلاق مبادرة جديدة تحمل هدية رائعة لكل المزارعين ، تقول إن التمويل لن يقف أبدا عقبة أمام أي مزارع يود أن بحول أرضه من الري التقليدى إلى الري الحديث!

المبادرة الرئاسية الجديدة يصدرها البنك المركزى لتمويل التحول لاستخدام الري الحديث فى الأراضي الزراعية ، من خلال البنك الأهلي المصري ( بنك أهل كل مصر ) والبنك الزراعي المصري.

قيمة المبادرة 55.5 مليار جنيه، وهى تكفي وزيادة لتمويل تحويل 4 ملايين فدان إلى نظام الري الحديث ، ويقوم المزارعون الذين سيستفيدون من تلك المبادرة بسداد التمويل الذين سوف يحصلون عليه على مدار 10 سنوات ، على أن يُسدد أول قسط بعد عام من إنهاء التنفيذ والتحول الكامل لنظم الري الحديث.

ولكن تُرى كم سعر فائدة تلك المبادرة؟

لقد كانت المبادرة القديم السابقة لنفس الغرض كانت بفائدة 5% ، أما المبادرة الجديدة التي حلت مكانها ، فهى بصفر فى المائة !! بما يعنى أن المزارعين المستفيدين لن يتحملوا أية فوائد!

ومن المعروف أن نظام الري الحديث سوف يقلل من هدر المياه بنسبة من 40 إلى 50%، ويساعد على زيادة دخل الفلاح وتقليل تكاليف الإنتاج ، ويساعد على استخدام الطاقة الشمسية.

هذه المبادرة الجديدة تحيي مشروعا قوميا من أهم مشاريع مصر ، هو مشروع تحديث نظام الري المصري.

فعلا دعنا نقول وداعا للري بالغمر وأهلا بالري الذكي،،

محمد عبد العال
الخبير الاقتصادي

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى